اساليب التعلم وعلاقتها بالدافعية المعرفية لدى طلبة الجامعة

  • م.م. جمال ناصر حسين البعيجي الجامعة المستنصرية/ كلية التربية / قسم العلوم التربوية والنفسية
  • أ.د. صنعاء يعقوب خضير التميمي الجامعة المستنصرية/ كلية التربية / قسم العلوم التربوية والنفسية
Keywords: (اساليب التعلم ــ الدافعية المعرفية ــ طلبة الجامعة)

Abstract

       تُّعد أساليب التعلم من الركائز الأساسية في عملية التّعلم الفّعال والتي لها تأثيرها على التحصيل الدراسي لدى المتعلمين لكنها قد لا تحظى بالاهتمام الكافي وقد يكون السبب في ذلك هو غياب معرفة المتعلم نفسه بأسلوبه في التعلم فضلاً عن قصور إدراك المعلم للأساليب المناسبة لطلابه مما قد يؤدي بمعظمهم إلى التّعلم بطريقة واحدة حتّى وإن كانت غير مناسبة لتفكير الأغلبية منهم (الغامدي، 2013).

     ان أساليب التعلم ترتبط بالدوافع اذ يرى ((Atherton,2002 أن اسلوب التعلم السطحي يقوم على أساس الدافعية الخارجية والخوف من الفشل، فالطلاب ذوي الأسلوب السطحي في التعلم يرون أن التعلم المدرسي طريقهم نحو غايات أخرى مثل الحصول على وظيفة، ونيتهم هي إنجاز متطلبات المحتوى الدراسي عن طريق الحفظ وتذكر المحتوى الدراسي واسترجاعه الذي يعتقدون أنه سيؤدى فيه الامتحان, ويظهر عليهم مفهوم إعادة الإنتاجية, ويركزون على الاجزاء غير المرتبطة بالمهمة. أما اصحاب اسلوب التعلم العميق الذي يقوم على أساس الدافعية الداخلية و الفهم الحقيقي لما تعلمه الطلاب ‏فهم يهتمون بالمادة الدراسية وفهمها واستيعابها ويدركون أهميتها المهنية, ويرون أن الدراسة مثيرة لاهتمامهم ويقومون بالربط بين الخبرات، وتكاملها، ويبحثون عن اكتشاف المعنى، ويسعون لمعرفة القصد والغايات وراء المادة الدراسية، ولديهم اهتمامات جادة نحو الدراسة (الدردير،3004).

Published
2019-09-30
How to Cite
م.م. جمال ناصر حسين البعيجي, & أ.د. صنعاء يعقوب خضير التميمي. (2019). اساليب التعلم وعلاقتها بالدافعية المعرفية لدى طلبة الجامعة. Journal of the College of Basic Education, 25(104), 608-644. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i104.4701
Section
مقالات العلوم الانسانية