الذات المعرفية وعلاقتها بمقاومة الإغراء لدى المشرفين التربويين

  • أحمد عودة خلف داود وزارة التربية / المديرية العامة لتربية بغداد الرصافة / 3/ قسم الإشراف الاختصاصي

Abstract

يستهدف البحث الحالي التعرف على :

  • - الذات المعرفية لدى المشرفين التربويين عينة البحث

2 –   مقاومة الإغراء لدى المشرفين التربويين عينة البحث

3 –  العلاقة بين الذات المعرفية ومقاومة الإغراء لدى المشرفين التربويين عينة البحث

ولغرض تحقيق أهداف البحث الحالي قام الباحث بما يأتي : بناء مقياس الذات المعرفية ومقياس مقاومة الإغراء  اللذّين تألفا بصيغتهما النهائية بعد استكمال شروط الصدق والثبات وتمييز الفقرات من ( 22 ) فقرة لكل مقياس ، ويتحدد البحث بالمشرفين التربويين في محافظة بغداد  للعام الدراسي 2018 / 2019 ، ويتألف مجتمع البحث من ( 1089 ) مشرفاً تربوياً بواقع ( 596) مشرفاً
و(  493 ) مشرفة ، موزعين على ( 6 ) مديريات التربية في محافظة بغداد ، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية بنسبة ( 25 % ) من المجتمع الأصل فبلغ عدد أفراد عينة البحث ( 272 ) مشرفاً تربوياً بواقع ( 149 ) مشرفاً و( 123) مشرفة ، واعتمد البحث المنهج الوصفي ، وتحقيقاً لأهداف البحث طبق الباحث مقياس الذات المعرفية ومقياس مقاومة الإغراء على عينة البحث ،  ثم حللت البيانات بالاستعانة ببرنامج الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية في معالجة البيانات( SPSS )  وكانت النتائج كما يأتي :

1 -    عينة البحث تتمتع بالذات المعرفية  .  

2 -   عينة البحث تتمتع  بمقاومة الإغراء  .

3 -  وجود علاقة ارتباطيه بين الذات المعرفية و مقاومة الإغراء لدى المشرفين التربويين ( عينة البحث )  .

  وطبقاً للنتائج التي توصل إليها البحث قُدمت بعض التوصيات والمقترحات  .

Published
2019-09-29
How to Cite
أحمد عودة خلف داود. (2019). الذات المعرفية وعلاقتها بمقاومة الإغراء لدى المشرفين التربويين. Journal of the College of Basic Education, 25(104), 247-305. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i104.4691
Section
مقالات العلوم الانسانية