قياس الكفاءة الانفعالية لدى طلبة كلية التربية الأساسية

  • ا.م.د.حيدر جليل عباس الجامعة المستنصرية/ كلية التربية الأساسية
Keywords: الكفاءة الانفعالية ، طلبة كلية التربية الأساسية

Abstract

إن الكفاءة الانفعالية ماهية ألاّ واحدة من المفاهيم المهمة التي تنبثق عن المكون الانفعالي الوجداني للذات مما يعني وجود علاقة ارتباطيه طردية مابين الكفاءة الانفعالية وتعقد الذات , ان الأمر الذي سوف ينعكس ايجابيا على إنتاج نمط شخصية مميزه في مجتمع يعاني لعقود من الضغوط النفسية ,  التي تتطلب التكيف السريع لها قبل إن تنعكس على شخصية الفرد بشكل خاص, والتأثير على صحته النفسية , وتوافقه النفسي والاجتماعي وقد ينعكس على المجتمع بشكل عام من خلال ظهور العلل , والإمراض التي تؤدي إلى ضعف بنية الإنسان

حيث تم تحديد أهداف البحث والتي هي :

*قياس الكفاءة الانفعالية لدى طلبة كلية التربية الأساسية

*التعرف على الكفاءة الانفعالية لدى طلبة كلية التربية الأساسية

*دلالة الفروق وفق متغير الجنس ( ذكور ، إناث ) ، التخصص ( علمي ، أنساني) ، ونوع الدراسة ( صباحي ، مسائي )

ولتحقيق أهداف البحث قام الباحث ببناء مقياس الكفاءة الانفعالية من خلال الاطلاع على الدراسات السابقة ذات العلاقة وخبرة الخبراء وخبرة الباحث الشخصية باعتباره أستاذ جامعي حيث تكون المقياس من (44) فقرة باستخدام أسلوب العبارات التقريرية وأسلوب ليكرت ذات التدرج الخماسي حيث تم تطبيق المقياس على عينة التحليل الإحصائي البالغة (400) طالب وطالبة من كلية التربية الأساسية واستخراج الخصائص السايكومترية المتمثلة بالصدق والثبات حيث اتسم المقياس بتلك الخصائص وفق المعايير المعتمدة ، وبعدها تم تطبيق المقياس على عينة التطبيق البالغة (200) طالب وطالبة من طلبة كلية التربية الأساسية حيث توصل الباحث إلى النتائج الآتية :

* تمتع عينة البحث بمستوى من الكفاءة الانفعالية لان القيمة التائية المحسوبة المحسوبة اكبر من القيمة التائية الجدولية

* لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية وفق متغير الجنس لان القيمة الفائية المحسوبة هي اصغر من القيمة الفائية الجدولية

* لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية وفق متغير التخصص لان القيمة الفائية المحسوبة هي اصغر من القيمة الفائية الجدولية

* لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية وفق متغير نوع الدراسة لان القيمة الفائية المحسوبة هي اصغر من القيمة الفائية الجدولية

* لاتوجد تفاعلات ثنائية ذات دلالة إحصائية وفق متغير ( الجنس , تخصص ) لان القيمة الفائية المحسوبة هي اصغر من القيمة الفائية الجدولية

* لاتوجد تفاعلات ثنائية ذات دلالة إحصائية وفق متغير ( الجنس , نوع الدراسة ) لان القيمة الفائية المحسوبة هي اصغر من القيمة الفائية الجدولية

* لاتوجد تفاعلات ثنائية ذات دلالة إحصائية وفق متغير ( التخصص , نوع الدراسة ) لان القيمة الفائية المحسوبة هي اصغر من القيمة الفائية الجدولية

* لاتوجد تفاعلات ثلاثية ذات دلالة إحصائية وفق متغير ( الجنس , تخصص , نوع الدراسة ) لان القيمة الفائية المحسوبة هي اصغر من القيمة الفائية الجدولية ومن خلال النتائج التي توصل اليها الباحث تم وضع التوصيات الخاصة بالبحث واقتراح العديد من المقترحات لإكمال مابدات به الدراسة الحالية

Published
2019-09-29
How to Cite
ا.م.د.حيدر جليل عباس. (2019). قياس الكفاءة الانفعالية لدى طلبة كلية التربية الأساسية. Journal of the College of Basic Education, 25(104), 67-120. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i104.4685
Section
مقالات العلوم الانسانية