اساليب التنشئة الاسرية وعلاقتها بالذكاء السائل والمتبلور واداء مهارة استقبال الارسال بالكرة الطائرة للمرحلة المتوسطة

Main Article Content

أ.د. لمى سمير حمودي
أ.د. ناهدة عبد زيد
أ.د. فراس سهيل ابراهيم

Abstract

    تكمن مشكلة البحث بان هناك تباين بين المتعلمين في اداء مهارة استقبال الارسال بالكرة الطائرة وقد يعود احد اسباب ذلك الى عوامل سابقة ساهمت في احداث تغيرات على عقل وتفكير وذكاء وشخصية المتعلم ولا سيما اساليب التنشئة الاسرية (معاملة الوالدين) تعد احد هذه المتغيرات، كما تكمن مشكلة البحث في اختلاف نوع الذكاء الذي يمتلكه المتعلمون، وان وجود هذه الاختلافات قد يكون لها دورا في اداء مهارة استقبال الارسال للمتعلمين. ويهدف البحث الى معرفة اساليب التنشئة والذكاء بنوعية السائل والمتبلور السائدة فضلا عن معرفة علاقة اساليب التنشئة الاسرية بالذكاء السائل والمتبلور واداء مهارة استقبال الارسال لدى عينة البحث. وقد استخدم الباحثون المنهج الوصفي باسلوب العلاقات الارتباطية على طالبات الثاني متوسط في ثانوية حطين للبنات والبالغ عددهن (64) طالبة بعد استبعاد (10) طالبات لاغراض التجربة الاستطلاعية. وبعد تقسيم العينة وفقا لاساليب التنشئة الاسرية الى (الديمقراطي- التسلطي- الحازم- المتذبذب- الاهمال) اجرى الباحثون الاختبارات التالية (استقبال الارسال- الذكاء السائل- الذكاء المتبلور).


 وعلى ضوء النتائج تم التوصل الى عدد من الاستنتاجات منها ان اساليب التنشئة الاسرية تلعب دورا  مهما في الذكاء السائل والمتبلور واداء مهارة استقبال الارسال بالكرة الطائرة. وان اغلب اساليب التنشئة الاسرية كانت الاسلوب الديمقراطي يليه الحازم ثم المتذبذب فالتسلطي واقل اسلوب يستعمله الوالدين في معاملة اولادهم هو اسلوب الاهمال.

Article Details

How to Cite
أ.د. لمى سمير حمودي, أ.د. ناهدة عبد زيد, & أ.د. فراس سهيل ابراهيم. (2019). اساليب التنشئة الاسرية وعلاقتها بالذكاء السائل والمتبلور واداء مهارة استقبال الارسال بالكرة الطائرة للمرحلة المتوسطة. Journal of Basic Education Collage / Al-Mustansiriyah University, 1(عدد خاص), 142-172. Retrieved from http://edbs.uomustansiriyah.edu.iq/index.php?journal=cbej&page=article&op=view&path[]=4598
Section
مقالات العلوم الصرف