اثر الالعاب الصغيرة في تعلم مادة الرياضيات لدى تلاميذ الصف الاول الابتدائي

Main Article Content

م.د. هيام سعدون عبود

Abstract

أختيار وتصميم العاب الصغيرة التي لها اثر في تعلم مادة الرياضيات لمرحلة الاول الابتدائي بعمر(6-7) سنوات التعرف على اثر هذه الالعاب الصغيرة في تعلم مادة الرياضيات لمرحلة الاول الابتدائي بعمر(6-7) سنوات.


استخدمت الباحثة المنهج التجريبي معتمدة تصميم المجموعات المتكافئة. وهو نظام الاختبار او مقارنة بين مجموعتين او اكثر. لملائمة طبيعة مشكله البحث.


تكونت عينة البحث من تلاميذ الصف الاول الابتدائي في مدرسة وبلغ عددهم (80) تلميذ وهو مجتمع الاصلي الذي تم اختيار عينة البحث منه وكانت عينة الدراسة تتكون من(40) تلميذ (20) تلاميذ ضابطة و(20) تلاميذ  تجريبي تم اختيارهم بشكل عمدي من تلاميذ الذين لم يدخلوا رياض الاطفال. ومن موصفات عينة البحث في متغيرات العمر والطول والوزن واستنتجت الدراسة ان استخدام البرنامج بالالعاب الصغيرة له اثر ايجابي على تعلم التلاميذ بصورة اسهل واكثر تفاعل من قبل التلاميذ مع الدرس واكثر استيعاب لما لها هذه الالعاب من دور في زيادة الدافعية وعنصر الاثارة والتشويق له دور في تقبل وتعلم بسهولة بدون ضغوط ومن توصيات التاكيد على  دور مديريات التربية بعقد ندوات ارشادية وتوجيهية لأهمية درس التربية الرياضية في المدارس واثره الايجابي على باقي المواد الدراسية خصوصا في تعلم القراءة , والرياضيات, والانكليزي. بالإضافة الى تكثيف الدورات التطويرية لمعلم مادة الرياضة.

Article Details

How to Cite
م.د. هيام سعدون عبود. (2019). اثر الالعاب الصغيرة في تعلم مادة الرياضيات لدى تلاميذ الصف الاول الابتدائي. Journal of Basic Education Collage / Al-Mustansiriyah University, 1(عدد خاص), 67-94. Retrieved from http://edbs.uomustansiriyah.edu.iq/index.php?journal=cbej&page=article&op=view&path[]=4594
Section
مقالات العلوم الصرف