اسلوب تقويم الامتحان الختامي في المناقشات بين المفهوم العلمي والتطبيق الحالي في الدراسات العليا

  • أ.د. ناظم كاظم جواد جامعة ديالى كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
  • أ.د. ماجدة حميد كمبش جامعة ديالى كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
Keywords: التقويم ، الامتحان الختامي ، مفهوم التقويم .

Abstract

واحد من المواقف التي يشعر الطالب فيها قد اكمل متطلبات نيل درجة الماجستير هي التقويم الختامي للرسالة والاطروحة التي تكتبها الباحث وهي بحد ذاته الموقف التي يثبت فيها الباحث امكانياته العلمية وقدراته في الدفاع عن رسالته او اطروحته .

ولكن يلاحظ في الوقت الحاضر ان الاسلوب العلمي في الامتحان الختامي قد تغير بشكل كبير عن المفهوم العلمي للمناقشة اذ اصبحت اكثر التساؤلات تتعلق بالموضوعات التي تشير التقويم الذاتي والابتعاد عن التقويم الموضوعي من حيث اكتشاف قدرات الطلبة واستعداداتهم لتقبل هذه الدرجة بقدر ما تكون مناقشة شكلية يغلب عليها الرتابة وتصحيح الاخطاء والمطبعية وغير من الاسئلة التي لا تجدي نفعاً في الوقت ان يكون هذا المحفل اسلوب لكشف نقاط الضعف والقوة من خلال دفاع الطالب عن ما كتبه ، مما جعل هذا الموقف ابسط مما يتصوره الطالب ، واشتملت عينة البحث على عدد من المناقشات تم اختيارها بالطريقة العشوائية في الجامعات العراقية فضلا ً عن المناقشات اجراها الباحثون وتم تحليلها في ضوء الملاحظات وتم التوصل الى بعض النتائج وعلى وفق ذلك اوصى الباحثون بعض التوصيات التي تجعل من هذا المحفل منبر علمي بحث بعيداً عن التميز في التقويم الختامي .

Published
2019-07-09
How to Cite
أ.د. ناظم كاظم جواد, & أ.د. ماجدة حميد كمبش. (2019). اسلوب تقويم الامتحان الختامي في المناقشات بين المفهوم العلمي والتطبيق الحالي في الدراسات العليا. Journal of the College of Basic Education, 1(عدد خاص), 1-10. https://doi.org/10.35950/cbej.v1iعدد خاص.4590