قياس اتجاهات طلبة الجامعة نحو ريادة الاعمال

Main Article Content

أ.م.د. سلوى احمد امين
م.م. وسن ناصر محمد

Abstract

تتمثل مشكلة البحث في وجود فجوة بين ما يتمتع به الطلبة من افكار حول خصائص ريادة الاعمال وما لها من أثر إيجابي متوقع في اختيارهم للأعمال الريادية بعد تخرجهم من جانب ،وما تقدمه الجامعة من معلومات  نحو الأعمال الريادية سلوكاً والطموح من جانب اخر، لذا يهدف البحث الحالى الى:- اولاً- قياس مستوى اتجاهات طلبة كلية التربية الأساس في جامعة صلاح الدين / أربيل نحو مادة ريادة الاعمال، ثانياَ- معرفة دلالة الفروق الاحصائية في مستوى اتجاهات طلبة كلية نحو ريادة الأعمال وفقا لمتغير الجنس (ذكور – إناث)، واعتمدت الباحثات على منهج البحث الوصفي لكونه يناسب مع طبيعة وأهداف البحث الحالي، واختيرت عينة البحث بطريقة عشوائية بسيطة تتراوح عددها (196) طالباً وطالبة من طلبة المرحلة الرابعة بواقع ( 103) طالباً و (93) طالبة و بنسبة (40.08%) من مجموع مجتمع البحث الحالي، واعتمدت الباحثات على مقياس تم تعديله وتطويره، حيث تكون المقياس من أربعة مجالات و(42) فقرة وتغطي فقرات المقياس اتجاهات الطلبة نحو ريادة الاعمال. واستخرجت الباحثات الخصائص السيكومترية للمقياس منها الصدق الظاهري والثبات بطريقة الاختبار واعادة الاختبار، واستخدموا عدة وسائل احصائية لمعالجة المعلومات بالحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). أظهرت النتائج بأن هناك اتجاهات ايجابية نحو مادة ريادة الأعمال من قبل طلبة كلية التربية الاساس في جامعة صلاح الدين بشكل عام، لأن والفروق بينها كانت دالة إحصائيا بين الوسط الحسابي والوسط الفرضي، كما أظهرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين في امتلاك اتجاهات الطلبة نحو ريادة الأعمال،. نلاحظ أن متوسط الاتجاهات نحو ريادة الأعمال بالنسبة للذكور أعلى منه لدى الاناث. بمعنى ظهور وجود فروق في اتجاهات طلبة كلية التربية الاساس في جامعة صلاح الدين  تبعا لمتغير الجنس، بمعنى أن اتجاهات الذكور نحو ريادة الاعمال كانت أكثر ايجابية منها لدى الإناث، وفي ضوء النتائج قدمت الباحثتان عددا من الاستنتاجات والتوصيات ثم المقترحات.

Article Details

Section
مقالات العلوم الانسانية