التباين بين التعرف والاستدعاء في قياس المعرفة في ضوء التمييز وصدق الفقرات لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مادة العلوم

Main Article Content

م. د. خولة فاضل مغامس

Abstract

         يستهدف البحث الحالي التباين  بين نمطي التعرف الذي يقاس بأسئلة الاختيار من متعدد، والاستدعاء الذي يقاس بأسئلة تكميل الفراغات في قياس التذكر القريب لدى طلاب الصف السادس الابتدائي في مادة العلوم


ولتحقق اهداف البحث:



  • قامت الباحثة بتحليل محتوى الكتاب الذي اعتمد في البحث الحالي وهو كتاب العلوم للصف السادس الابتدائي وقد اشتق( 30 )هدف

  • واعدت فقرات المقياس بنمطيه.

  • تصحيح الاختبار، يتم ذلك بإعطاء درجة واحدة لكل فقرة من أسئلة الاختيار من متعدد لكل اختيار صحيح وإعطاء صفر اختيار خاطئ وتم التحقق من الخصائص السايكومترية للفقرات .


وتوصلت الباحثة الى أن الخصائص السيكومترية لاختبار أسئلة التكميل لنمط الاستدعاء أفضل في قوتها او درجاتها مما هي عليه في نمط التعرف أسئلة الاختيار من متعدد اي ان أسئلة التكميل هي أفضل من أسئلة الاختيار من متعدد لقياس مستوى التذكر.

Article Details

Section
مقالات العلوم الانسانية