فاعلية تصميم تعليمي - تعلمي وفقاً لدورة التعلم السباعية وأنموذج التدريس الواقعي في التحصيل وتنمية مهارات التفكير لدى طالبات الصف الثاني معهد إعداد المعلمات واتجاهاتهن العلمية

Main Article Content

أ.م.د. نادية حسين العفون
د. زينب طعمة الخفاجي

Abstract

هدف البحث الحالي معرفة فاعلية تصميم تعليمي – تعلمي في ضوء دورة التعلم السباعية وأنموذج التدريس الواقعي في تحصيل وتنمية مهارات التفكير لدى طالبات الصف الثاني معهد إعداد المعلمات واتجاهاتهن العلمية .


    تألفت عينة البحث من ( 107 ) طالبة من طالبات الصف الثاني معهد إعداد المعلمات وقسمت العينة على مجموعتين تجريبيتين وأخرى ضابطة , فكانت (35) طالبة في المجموعة التجريبية الأولى التي درست وفق إنموذج دورة التعلم السباعية, و (36) طالبة للمجموعة التجريبية الثانية ودرست باستخدام أنموذج تدريس الواقعي ، و (36) طالبة للمجموعة الضابطة درست بالطريقة الاعتيادية .


    تم إجراء التكافؤ بين المجموعات في بعض المتغيرات (العمر ، الذكاء والمعلومات السابقة ودرجات العلوم للعام السابق ومقياس الاتجاهات العلمية  ومقياس مهارات التفكير ).


    وقامت الباحثتان  بإعداد أدوات البحث المتمثل باختبار التحصيل ومقياس مهارات التفكير . وتم التأكد من الخصائص السيكومترية ) للأداتين . طبق اختبار التحصيل بعدياً ومقياس مهارات التفكير قبلياً وبعدياً , وتم تجهيز مقاس الاتجاهات العلمية وطبق بعديا .


    درست المجموعات الثلاث على وفق الخطط التدريسية التي أعدتها الباحثتان واستخدمت الوسائل الإحصائية ( اختبار تحليل التباين الأحادي / اختبار شيفيه ، T-test) لإيجاد الفرق بين نتائج المجاميع وبعد معالجة بيانات البحث , أظهرت النتائج ما يأتي:


    1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0.05 ) بين درجات متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى التي تدرس على وفق أنموذج دورة التعلم السباعية ومتوسط درجات أنموذج التدريس الواقعي ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة التي تدرس وفق الطريقة الاعتيادية في  التحصيل لصالح طالبات المجموعة التجريبية الأولى .


   2-  يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0.05) بين متوسط فروق درجات اختبار مهارات التفكير القبلي والبعدي لطالبات المجموعة التجريبية الأولى التي تدرس على وفق أنموذج دورة التعلم السباعية ومتوسط فروق درجات اختبار مهارات التفكير القبلي والبعدي لطالبات المجموعة التجريبية الثانية التي تدرس وفقاً لطريقة أنموذج التدريس الواقعي ومتوسط درجات اختبار مهارات التفكير القبلي والبعدي لطالبات المجموعة الضابطة التي تدرس وفقاً للطريقة الاعتيادية لصالح طالبات المجموعة التجريبية الأولى . 


3- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بمستوى دلالة ( 0.05) بين درجات درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى التي تدرس على وفق أنموذج دورة التعلم السباعية درجات المجموعة التجريبية الثانية التي تدرس وفقاً لطريقة أنموذج التدريس الواقعي درجات المجموعة الضابطة التي تدرس وفق الطريقة الاعتيادية في مقياس الاتجاهات العلمية الصالح طالبات المجموعة التجريبية الأولى.


    في ضوء ذلك النتائج التي حصلت عليها الباحثتان أوصتا ببعض التوصيات والمقترحات بمراحل دراسية أخرى ولمواد علمية أخرى لمتغيرات مختلفة ولمدة زمنية أطول .

Article Details

Section
مقالات العلوم الصرف