علاقة بعض المتغيرات البايوكينماتيكية بنجاح التهديف من القفز بكرة السلة

Main Article Content

م.م محمد مطلك بدر

Abstract

اشتملت الدراسة على خمسة أبواب


الباب الأول: المقدمة و اهمية البحث


احتوى هذا الباب على المقدمة و التي كانت مدخلا لموضوع الدراسة فضلا عن مشكلة البحث التي وجد الباحث انه من المناسب معرفة المتغيرات الميكانيكية ذات العلاقة بعملية التهديف و الفرض ألذي بنيت عليه هذه الدراسة و ألذي يفرض  هناك علاقة بين المتغيرات البايوكينماتيكية ونجاح التهديف بكرة السلة.، كما و تناول هذا الباب مجالات البحث الزمانية و المكانية و البشرية .


الباب الثاني: الدراسات النظرية والدراسات المشابهة


تضمن هذا الباب الدراسات النظرية المتعلقة بموضوع الدراسة و هي بعض المتغيرات البايوكينماتيكية ذات العلاقة بموضوع البحث فضلا عن الدراسات النظرية و المشابهة و هي دراسة قاسم محمد عباس (عنوان الدراسة : علاقة بعض المتغيرات الكينماتيكية بدقة تهديف الرمية الحرة  لدى لاعبي المنتخب الوطني العراقي للكرة السلة.


الباب الثالث : منهج البحث و اجرآءاته الميدانية


تناول هذا الباب منهجية البحث اذ استخدم فيه المنهج التجريبي لحل مشكلة البحث فضلا عن شرح مفصل لكل ما اجراه الباحث من إجراءات للتوصل إلى النتائج مدعمة بالتواريخ للمدة من 3/4/2011 و لغاية 13/4/2011 و استعراض الأدوات المستخدمة في البحث فضلا عن الوسائل الإحصائية المستخدمة للتوصل للنتائج .


الباب الرابع : عرض و مناقشة و تحليل النتائج


عمد الباحث في هذا الفصل باستعراض النتائج التي توصل لها من خلال استخدام الوسائل الإحصائية معروضة على شكل جداول ثم ناقش النتائج التي حصل عليها للمؤشرات الثلاثة موضوع البحث و هي ارتفاع مركز ثقل الجسم ، زاوية الطيران و السرعة الزاوية لذراع الرمي  .


الباب الخامس : الاستنتاجات و التوصيات


في ضوء النتائج التي توصل لها الباحث عمد إلى تلخيص عدد من الأستناجات و منها :


- إن لارتفاع مركز ثقل الجسم علاقة مباشرة بنجاح التهديف بالقفز بكرة السلة .


و عدد من التوصيات منها :


- ضرورة دراسة الأسباب الكامنة لنجاح التهديف بالقفز و علاقته بمجوعة أخرى من المتغيرات  كالسرعة الخطية للانتقال أللاعب قبل عملية القفز و التهديف.

Article Details

Section
مقالات العلوم الصرف