أثر استخدام حقيبة تعليمية في اكتساب المفاهيم الجغرافية واستبقائها لدى طلاب المرحلة الإعدادية

Main Article Content

أ. د. صبحي ناجي عبد الله الجبوري
ليث حمودي إبراهيم

Abstract

لقد شهد مجال تدريس مفاهيم المواد الاجتماعية تحديثا في طرائق وأساليب وادوات التعلم واكتساب المفاهيم، وخاصة بعدما أثبتت التربية الحديثة ان اساليب التدريس التقليدية ما هي الا تكريس للمعارف وزيادة في الحفظ وقلة تفاعل الطالب مع  ما تعلمه وقلة توظيف تلك المعارف في الحياة اليومية وهذا ما عرقل عملية تعلم المفاهيم واستبقائها.


لهذا بدأ التوجة في العقود الاخيرة نحو المفاهيم وتدريسها والاهتمام بالاساليب التي يتعلمها المتعلمون وهذا ما شجع العديد من التربويين على وضع النماذج والاستراتيجيات التعليمية الفعالة لغرض مساعدة المعلمين في تعلمهم للمفاهيم التي يدرسوها.


ومن خلال اطلاع الباحث على الدراسات والادبيات الخاصة بتعلم المفاهيم، وجد اتفاق بين اغلب مصممي النماذج التعليمية على استراتيجيات تمثل غايات تربوية وتعليمية وهي اعطاء اهمية للاستقلال الذاتي للمتعلم، وجعله محوراً فاعلا في العملية التعليمية من خلال مساهمته الفعالة في عملية تعلم وتعليم المفهوم.


وهذا مادفع الباحث ان يقدم أنموذجاً تعليميا جديدا، يبنى على احدى استراتيجيات التعلم الذاتي وهي الحقيبة التعليمية على امل ان تسهم النتائج في دفع العملية التعليمية الى الامام.

Article Details

Section
مقالات العلوم الصرف