مفهوم المونادا وتطبيقاته في الخطاب النقدي المعاصر - دراسة في نقد النقد -

Main Article Content

م. د. حارث حمزه عبد الأئمة الخفاجي

Abstract

ادى التسارع الواضح في انظمة الخطاب النقدي المعاصر وتحولاتها من الفعل السياقي الى الأفعال القرائية انطلاقاً من عمليات التحديث المستمرة في ادوات العملية النقدية وطرائق التحليل للمنجز الإبداعي، في تمثل النظام النقدي بصفته شكلاً من اشكال التعالق بين مجالات وحقول معرفية عدة مثل : الفلسفة، اللغة، الأدب، الفن .... الخ .


وهنا فقد ادى التداخل في انظمة النقد المعاصر الى تجلي كل منهج بوصفه حاملاً لمظاهر ومرجعيات مفاهيمية عدة، تعالقت معه وبثت له ادواتها التواصلية مع الواقعين الكوني والابداعي على حد سواء، ومن هذه المظاهر كان مفهوم المونادا الذي استمده الباحث من الفيلسوف ( ليبنتز )، واعتمد محاولة في الكشف عن مكونات النظام النقدي وكيفية اشتغال المنهج النقدي على المركب الفكري وبناءه الوحدة الوظيفية المتمثلة بالشكل الظاهري ( المادة ) انطلاقا من الوحدة الفكرية الممثلة لعملية الاشتغال على العلاقات الاساسية في المنجز الابداعي، وبالتالي، رسم خطوط اشتغال العناصر ضمن تفصلات الوعي وتحولاته العلائقية والتواصلية.


حيث يرى الباحث ضرورة تحديث الالخطاب النقدي عن طريق الرجوع التساؤلات الفلسفية والإستعانة بها للخروج بتساؤلات اخرى، تتميز بأنها اكثر شمولية وقد يكون بأستطاعتها الواصل مع المعطيات الفكرية لمرحلة ما بعد الحداثة.


فقد احتوى البحث على ثلاث فصول :



  1. الفصل الأول: الاطار المنهجي، وتضمن مشكلة البحث، اهمية البحث، اهداف البحث، وتحديد المصطلحات.

  2. االفصل الثاني: الاطار النظري الذي تضمن مبحثين: الاول التطور الجمالي لمفهومي المونادا. المبحث الثاني: المونادا في ضوء استراتيجية القراءة النقدية المعاصرة.

  3. الفصل الثالث: اجراءات البحث: حيث اختار البحث عينة نظرية في اعتماده المنهج التفكيكي بصفته عينة قصدية، الهدف من ذلك هو تحليل المنهج النقدي في ضوء منطلقات مفهوم المونادا.

  4. الفصل الرابع: نتائج البث ومصادره.

Article Details

Section
مقالات العلوم الصرف